welcome to the school of cinema on line

وصف الصوت

وصف الصورة

م 

الموسيقى

المؤثرات

الحوار

   
مشهد (16 )
نهار / داخلى وكر مراد بالمقبرة
مراد : سيد ونيس .. تفضل بالداخل بعيداً عن هذه الريح المتربة .... يجب الأ يرانا أحد ..... لا الأفندية ولا غيرهم .. تفضل . لقطة متوسطة M .S.  لزينة ومراد ينظرا فى اتجاه الكاميرا , من وجهة نظر ونيس وينحنى مراد , وتتراجع زينة للخلف , ويخرج مراد من يمين كادر , ثم تعطى زينة ظهرها للكاميرا
قطع
Cut
171
صوت مراد : اتريد ان تعرف لمَ جاءوا ؟ .. يبدو أن ورقة بردى وقعت فى يد كبير الأفندية ... لقد شاخ أيوب هذا و أصبح مهملاً .
ونيس : هل تكلمت معه ؟
مراد : مع من ؟
ونيس : مع كبير الأفندية ؟
مراد : نعم ... لا .
ونيس : إذن كيف عرفت ؟
مراد : من مساعديه ... إنهم حقاً شبان خبثاء ... يقولون أن تلك البردية جاءت من  مقبرة .
وطبعاً أنت خير من يعرف .. الجبل كله ملك لك .. أعذرنى ياسيد ونيس .. شغلنى الحديث عن هؤلاء الأفندية .. وجعلنى أنسى أصول الضيافة .. فلتشرفنى بالدخول ... عندى بعض الذين تعزهم ويعزونك ويسعدهم أن يتملوا بوجهك .
صوت : مرحباً بزعيمنا .
لقطة متوسطةM .S.  لونيس ياتى من اليمين , ثم ينظر يسار كادر , ثم يدخل مراد من اليسار ويتحرك يميناً ويستند على الحائط . يتحرك ونيس للخلف وتتحرك وتتابعه الكاميرا Tracking فى حجم لقطة متوسطة M .S.  ويقترب من الحائط , ثم يلتفت ناحية الكاميرا ويقف فى نهاية الممر , ويدخل مراد الكادر وتتابعه الكاميرا لليسارPan Left  ويصبح فى حجم لقطة L .S. كبيرة ثم يستدير ويدخل ونيس من اليمين ويتحرك للعمق ناحية مراد ببطء ويقف فى داخل الغرفة , ثم ينظر يميناً فجأة  
قطع
Cut
172
إبن العم : لا تشغل بالك بالأفندية كعجائز القبيلة
ونيس : أنا لا أهتم بالأفندية .
صوت إبن العم : خطة عظيمة لزعيمنا .
صوت إبن العم الثانى : ولكن هل من الحكمة أن يثق زعيمنا فى الغرباء .
ونيس : إنه ليس إلا غريب عابر .
إبن العم الثانى : ويعمل لحساب الأفندية .. وهم أيضاً غرباء وعابرون ...
إبن العم الأول : كم من الغرباء سيحضرون إلى جبلنا ويغترفون منه يأبن  سليم .
ونيس : لست فى حاجة إلى كلماتكم لكى أعرف من أنا ...
صوت إبن العم الأول : فلتنس أحلامك ياونيس .. لن يعود الأمس أبداً .
لقطة متوسطة كبيرة M .L. S. من زاوية مرتفعة High Angle  لأبنى العم جالسان داخل الغرفة وينظران فى اتجاه الكاميرا , ثم يدخل ونيس من اليسار وتتابعه الكاميرا يمين كادرPan Right , ويقف بجوار أحد الممرات وينظر للعمق , ثم يعود يسار كادر ويعبر أبنى العم ويظهر فى العمق أحد أبناء العمومة ويدخل الثانى الكادر يميناً , وتتابعه الكاميرا يساراً Pan Left ويصبح بمفرده , , يظهر فى عمق الكادر فى نهاية الممر رجلا عارياً يجذب جلباباً ويأخذ تمثالاً صغيراً منه وينظر يمين كادر
قطع
Cut
173
صوت فتاة : مراد لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up  لونيس يتقدم فى اتجاه الكاميرا
قطع
Cut
174
صوت رياح يعلو
الفتاة : مراد .
ونيس : ماالذى يحدث هنا ؟؟
مراد : سآتى بها ياسيد ونيس .. سآتى بها .. أى شىء تشتهيه .
إبن العم الثالث : حقاً إنك تاجر بارع ياإبن العم لم يرض أن يعطينى البنت الجميلة ...
ونيس : ماهذا الذى يحث هنا ؟ ومن أجل من ...؟
إبنة العم : من أجل من !ألست أحسن من قطعة حجر ..؟
ونيس : أسكتى ياإمرأة وإفهمى صوت مراد : تعالى ياكنزى .. إنهم يتحدثون عن التجارة .
إبن العم : ماذا حث لك ياونيس ؟؟
إبن العم الثانى : سنتعامل مع مراد إذا أعطانا مانريد ..
صوت إبن العم الثالث : طبعاً .. طبعاً .
لقطة متوسطة M. S للفتاة إبنة عم مراد وهى شبه  عارية , وتنظر فى اتجاه الكاميرا وتشير بيدها التى فيها التمثال الصغير , ويدخل مراد مسرعا من اليسار وتتراجع الكاميرا قليلاً ليظهر ونيس فى الكادر من اليمين  , ويجرى مراد من أحد الممرات التى فى المقبرة ويلتفت ونيس يمين كادر ويتحرك وتتابعه الكاميرا Pan Right  ليلحق بمراد الذى يختبىء خلف أبنى العم الذان يرفعا زراعيهما ليحمونه , ويعود ونيس ليسار كادر ليظهر أبن العم الثالث وهو يرتدى باقى ملابسه فى الممر وتظهر الفتاة فى الشق فى عمق الكادر وتخرج من يمين كادر خلف الممر وتتابعها الكاميرا يميناً Pan Right وهى تختفى خلف أحد أبناء العم وتتحرك الكاميرا يميناً Pan Right لتدخل فى الممر الذى يظهر فيه مراد ويجذبها يمين كادر ويقف أبنى العم يسار كادر وينظرا فى اتجاه يسار كادر
قطع
Cut
175
ونيس : مايوجد فى الجبل يجب أن يقسم على القبيلة كلها .
إبن العم الأول : سنتقاسمها معك انت .
ونيس : كل مايوجد فى الجبل يجب أن يقسم على القبيلة كلها.
إبن العم الثانى : وهل تستطيع أن تقول هذا للأفندية . أنت زعيمنا الآن .
إ
بن العم الأول : ولم نتقاسم مع عجائز القبيلة ونخسر نصف مانجنيه .. الجبل لم يعد لهم وحدهم .
ونيس : بحق السماء بماذا أسميكم ؟
إبن العم الثانى : أبناء عمك ورفاق حياتك .
ونيس : ( بعنف ) رفقة العقارب .. ضباع .. تعيشون على لحم من أطعمكم .
إبن العم الثانى : كيف تخاطبنا هكذا أمام الغرباء
ونيس : كأنك تعرف ماهو الخجل .
إبن العم : كفى .. لازلنا أولاد عم
ونيس : أبداً .
لقطة متوسطة قريبةMedium Close up لونيس بروفيل يتحرك يميناً وتتابعه الكاميرا Pan Right , ثم يدخل إبن العم من اليمين ويصبح فى حجم لقطة متوسطة قريبة للإثنين Medium Close up, ثم يتحرك ونيس يميناً ويتابعه إبن العم الثانى والكاميرا تتحرك يميناً لتتابعهما Tracking  ويصبحا فى حجم لقطة متوسطة قريبة Medium Close up, ثم يأتى من اليسار إبن العم الثالث ويتحرك ونيس يساراً وتتابعه الكاميرا Pan  Left ثم يستدير وينظر يمين كادر ويعود وتتابعه الكاميرا يمين Pan right . ويدخل الكادر إبن العم الثالث ويبعد الإثنين عن بعضهما قبل أن يشتبكا ويعودا إلى الوراء ويخرج ونيس من الكادر , ثم يلتفت إبن العم لليسار ويخاطب ونيس ويصبحا فى حجم لقطة متوسطة لإثنين M. S. 2, ثم يقترب ونيس من الكاميرا ويصبح فى حجم لقطة متوسطة قريبة  Medium Close up
قطع
Cut
176
دخول موسيقى
(11)
مراد : إغضب على أيوب ..لا تغضب على أولاد عمك ... هو الذى خدع قبيلتك أنا أعرف هذا جيداً , فقد عملت معه .,.... إرجع ياسيد ونيس .. لا تخرج فى هذه الريح العاصف . لقطة قريبة Close up لمراد يدخل من اليمين منحنياً ويضع التمثال فى يد ونيس , ثم ترتفع الكاميرا لأعلى Tilt Up  لتتابع ونيس الذى يلتفت ناحية الكاميرا ويرفع التمثال ثم يأتى مراد من الخلف ويقف ناظراً إلى ونيس فى حجم لقطة متوسطة قريبة للإثنين Medium Close up , ثم يتحرك ناحية الكاميرا التى تتراجع للخلف وهو ينظر فى اتجاهها
قطع
Cut
177

 محتوي صفحات الموقع ملكية فكرية ومن يقوم بالإقتباس والنشر بدون ذكر المصدر سوف يتعرض للمسأله القانونية

Copyright © 2001-2011 arabfilmtvschool.edu.eg,
All Rights Reserved
Dr. Mona El Sabban

 
 فيلم أرض الخوف
 فيلم الزوجـة الثانيـة
 فيلم سواق الأتوبيس
 فيلم باب الحديد
 فيلم الفلاح الفصيح
 فيلم الحرام
 فيلم المومياء
 فيلم العزيمة
 فيلم دعاء الكروان
 فيلم ناجي العلي
 فيلم احكى يا شهرزاد
 فيلم الكيت كات